Qur'an Digital

$0A

©  (قوله ولوح) يتردد النظر فى أنه اذا مسح فبقي فيها أثر الحروف فهل يبقى تحريم نحو المس والحمل أو لا ؟ والذى يتجه أن تلك الآثار ان كانت على صفة تقصد كتابة مثله عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير مشقة بقي التحريم والا فلا بخلاف ما لو خفيت جدا بحيث لا يمكن قرائتها الا بمشقة شديدة فإن مثل هذا لا تقصد كتابته فى الألواح فلا عبرة به اهـ (فتح الجواد الجزء الأول ص: 55)

©   وقد سئلت عن استمتاع ما يحكيه من صوت الطرب: نقلت لا بأس به لأنه يشبه الطرب وليس بالطرب بل هو أشبه شيء بالخيال يختاله الإنسان من عال المثل ثم قال والمثال يساوى أصله كما جزم به ابن حجر وغيره من عدم حرمة النظر لمثال المرآة مالنا ننظرها كأنها كائنة فى وسط المرآة بعينها والشيء لنظيره يقاس اهـ (اتحتف الحلان للسيدعبد الرحمن الأحد ص:45)

©  قال فى التحفة وظاهر عطف هذا على المصحف إنما يسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد تبرك وان هذا يعتبر فسما لا يسماه فان قصد به دراسة حرام او تبرك لم تحرم وان لم يق$D8�د به شيئ نظر للقرينة فيما يظهر اهـ . (اعانة الطالبين الجزء الاول ص:81)

0 komentar:

Posting Komentar

 

$0A